الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*بعد موافقة مجلس الوزراء رسميا على إطلاق برنامج "تكافل وكرامة" لمساعدة كبار السن والمعاقين.. وزارة التضامن تبدأ تسجيل بيانات المستحقين اليوم فى سوهاج وأسيوط.. وغادة والى: نستهدف المناطق الأكثر فقراً

المصدر: جريدة اليوم السابع 18/1/2015

 كتب مدحت وهبة

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم بدء تسجيل بيانات المستحقين للمساعدات من برنامج "تكافل وكرامة" خاصة كبار السن من 65 عامًا فأكثر، أو من لديهم عجز كلى أو إعاقة، اعتبارا من اليوم الأحد، فى 5 مراكز بمحافظة أسيوط وهى (البدارى والغنايم وساحل سليم وصدفا وأبو تيج، إضافة إلى 3 مراكز فى محافظة سوهاج، لافتة إلى أنه تم تدريب 265 أخصائيا فى محافظتى أسيوط وسوهاج خلال الأسبوع الجارى على كيفية ملء الاستمارات للمستفيدين وكيفية التأكد من استحقاقهم للمساعدات وأنه تم تسليمهم أجهزة "تابلت"، لتمكنهم من تسجيل بيانات المستحقين للمساعدات.

وأضافت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يتم حاليا عمل توعية مجتمعية من خلال التنسيق مع المجتمع المدنى والمحلى وكذلك الجمعيات الأهلية للوصول للفئات الأولى بالرعاية على أن يتم صرف المساعدات فى مدة تتراوح بين شهر وشهرين من تسجيل المستفيد بياناته والتأكد من صحتها، لافتة إلى أن المرحلة الأولى للبرنامج تتضمن 19 مركزًا ذات أعلى مؤشرات للفقر بـ6 محافظات من الوجه القبلى وهى محافظات "الأقصر، أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط والجيزة.

وأوضحت أنه يتم تحديد الفئات المستحقة للدعم والحماية الاجتماعية طبقًا لمعايير الاستحقاق من عدمه، حيث يحصل المستفيدون على مساعدة مالية من خلال الصرف الإلكترونى، وأن المحور الأول من البرنامج "تكافل" يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية منهم 350 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 60 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه لطالب الثانوى بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهى بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، حيث سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فستلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، وأنه تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال. مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين وفيما يتعلق بالمحور الثانى من البرنامج "كرامة".

أوضحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، "أنه سيتم صرف مساعدات شهرية لفئتين من المواطنين، وهما كبار السن والمعاقين وأن كبار السن من الجنسين ومن سن 65 عاما أو أكثر، وممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعى، وأن من حق الزوجين كبار السن الانتفاع من هذا البرنامج، حيث يهدف إلى دعم فئات كبار السن وتخفيف العبء الصحى لهم عن الأسر الفقيرة". وأشارت إلى أنه سيتم صرف 350 جنيها للفرد داخل الأسرة و425 جنيها للفردين و550 جنيها لثلاثة أفراد، على أن يقوم الشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة بتقديم شهادة من القومسيون الطبى التابع لإحدى هيئات وزارة الصحة يؤكد عدم استطاعته العمل. من جانبه قالت الدكتورة نيفين كباج مستشار وزيرة التضامن ومدير برنامج تكافل وكرامة، أن الوزارة تسعى لكفالة حقوق الفئات المهشمة والفقيرة، من خلال برنامج "تكافل وكرامة"، حيث يتبنى البرنامج منهجا قائما على المساواة والإنصاف، ويسعى إلى توصيل الدعم الاقتصادى والاجتماعى إلى مستحقيه وإلى ضمان الاستجابة للاحتياجات المعيشية لجميع المواطنين قدر الإمكان. وأكدت أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حريصة على مساعدة الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، وأن البرنامج يستهدف مساعدة وتحسين مستوى معيشة 3 ملايين أسرة خلال الثلاث سنوات المقبلة، حيث تم رصد مبلغ 5.6 مليار جنيه، وأنه سيتم البدء بـ500 ألف أسرة خلال 6 أشهر الأولى، ثم استهداف 500 ألف أسرة أخرى فى الـ6 أشهر التالية، حيث سيقوم البرنامج بالعمل على تحسين مستوى معيشة الأشخاص والفئات الأولى بالرعاية، لافتة إلى أن وزارة المالية حولت مبلغ 200 مليون جنيها لتمويل الدفعة الأولى من برنامج "تكافل وكرامة".

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع